Wednesday, 7 March 2018

تحديات نظام التجارة الدولية


إعادة النظر في نظام التداول الدولي.


كيف يمكن إعادة النظام التجاري الدولي إلى مساره الناجح الماضي؟ وبجعل المستويات الفعلية للتحرير ملزمة وترسيخ عدم التمييز في كل مكان في المنظومة أو عن طريق السعي إلى تدني مستوى الحواجز التجارية؟ كيف يمكن تعزيز النظام ضد التهديدات الناشئة عن الحمائية؟


هل نحن بحاجة إلى توقف في محادثات التحرير اليوم، ونسعى بدلا من ذلك إلى الاتفاق على صيغ لتحرير المستقبل، بل والأهم من ذلك، على الصيغ البسيطة للاستثناءات من مبادئ منظمة التجارة العالمية؟ ما هو التوازن الصحيح بين الإقليمية والتعددية؟ هل تتطلب الإصلاحات تعويضات من الخاسرين داخل النظام أو خارجها؟


ما هي المشاكل التي تواجهها الشركات في النظام التجاري الدولي الحالي وكيف يمكن التخفيف من حدة هذه المشاكل في إطار النظام المؤسسي القائم؟


التركيز على النظام التجاري الدولي على المهمة الأساسية المتمثلة في تيسير الوصول إلى الأسواق في السلع والخدمات الصناعية والزراعة من خلال تخفيض الحواجز الحدودية.


التركيز على النظام التجاري الدولي على المهمة الأساسية المتمثلة في تيسير الوصول إلى الأسواق في السلع والخدمات الصناعية والزراعة من خلال تخفيض الحواجز الحدودية.


احتواء اتفاقات التجارة الإقليمية والثنائية عن طريق وضع قواعد أكثر صرامة للامتثال لمبادئ عدم التمييز.


احتواء اتفاقات التجارة الإقليمية والثنائية عن طريق وضع قواعد أكثر صرامة للامتثال لمبادئ عدم التمييز.


رفع العتبات المطلوبة لتنفيذ التدابير الحمائية المحتملة (مثل تدابير الحماية والإغراق والإعانات)، وكذلك تحديد التكاليف للمستهلكين (على سبيل المثال، من خلال شرط للمنفعة العامة).


رفع العتبات المطلوبة لتنفيذ التدابير الحمائية المحتملة (مثل تدابير الحماية والإغراق والإعانات)، وكذلك تحديد التكاليف للمستهلكين (على سبيل المثال، من خلال شرط للمنفعة العامة).


شحذ آلية تسوية المنازعات الخاصة بمنظمة التجارة العالمية من خلال تقديم خيارات التعويض النقدي وحقوق الإجراءات الصفية.


شحذ آلية تسوية المنازعات الخاصة بمنظمة التجارة العالمية من خلال تقديم خيارات التعويض النقدي وحقوق الإجراءات الصفية.


إعادة النظر في النظام التجاري الدولي.


إعادة النظر في نظام التداول الدولي باتاتريك A. مسرلين التشخيص المقترح يتكون من بضع ملاحظات حول القضايا المحلية الرئيسية لنظام التجارة العالمي لأنها تحدد قوة الحوافز المؤيدة لتحرير التجارة. بدأ المفاوضون التجاريون مؤخرا في معالجة قضايا التحرير (الزراعة) التي تحميها القواعد الدستورية في البلدان التجارية الديمقراطية الرئيسية. شهدت السنوات العشرين الماضية أغلبيات أضعف على نحو متزايد تدعم الحكومات الديمقراطية، مما جعل سياستها التجارية أقل مقاومة لمجموعات الضغط الصغيرة وتباطؤ المفاوضات التجارية. (التي تتقاسم المشاكل المذكورة أعلاه مع النظام المتعدد الأطراف) قد استفادت من الأساس.


إعادة النظر في نظام التداول الدولي.


الندوة الاقتصادية العالمية آن O. كريجر سبتمبر 5 2009 إعادة النظر في نظام التجارة الدولي من الواضح أنه من المرغوب فيه إلغاء التعريفات الجمركية والحواجز التجارية الأخرى وربط التعريفات عند المستويات المنخفضة الجديدة أو مستوياتها الفعلية، بدلا من أن تكون لها ارتباطات أعلى بكثير. ولكن الطريقة الوحيدة التي يمكن القيام بها هي في سياق المفاوضات التجارية المتعددة الأطراف. لذا فإن السؤال المطروح هو حقا كيفية إعادة جولة الدوحة إلى مسارها الصحيح. ومن الواضح أن هذه مسألة اتفاق فيما بين البلدان التجارية الرئيسية، ويبدو أن الاتفاق قريب إلى حد ما.


الدكتور سوباشاي بانيكباكدي وموضوعات الأونكتاد بشأن الأسئلة الموضوعة.


1. ... نمت التجارة العالمية تقريبا ضعف سرعة الناتج المحلي الإجمالي العالمي خلال العقود الأخيرة. ويبدو أن التجارة الحرة في العمل. لماذا نحتاج إلى مزيد من التنظيم لمزيد من الحرية؟ أولا، فيما يتعلق بالبيان القائل بأن "التجارة الحرة في العمل": في حين تجاوز نمو التجارة نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي بشكل عام، لا تزال التجارة أمامها طريقا لتصبح "حرة" ونزيهة. فعلى سبيل المثال: لا يزال إدماج أقل البلدان نموا في التجارة العالمية مقيدا بمدى اعتمادها على المنتجات الزراعية الأولية والموارد الطبيعية وانخفاض القيمة المضافة وتطبيق التكنولوجيا المنخفضة فيها.


إعادة النظر في نظام التداول الدولي.


ويواجه نظام التجارة الدولية تحديا من خلال ثلاثة تطورات مترابطة: زيادة هتيروجينيتي من أكثر من 150 عضوا؛ والأهداف المتضاربة بين عدم التمييز والإنصاف التوزيعي؛ وعدم القدرة على إبرام اتفاقات. وينبغي أن تركز الإجابات على هذه التحديات على استعادة سمعة نظام التجارة الدولية باعتباره النظام التنظيمي العالمي الوحيد الذي يدافع عن عدم التمييز والدول الأعضاء الأقل قوة ضد ضغوط جماعات المصالح المكتسبة والأعضاء الأقوياء. وينبغي حذف المعاملة الخاصة للبلدان والقطاعات والاستعاضة عنها بالإعانات والتحويلات. وينبغي الاستعاضة عن نهج التعهد الواحد باتفاقات بشأن المسائل الأساسية التي تيسر.


التحديات ذات الصلة.


التوفيق بين التجارة وحوكمة الكربون.


ويرتبط تغير المناخ والتجارة الدولية ارتباطا وثيقا. ولا يمكن لاتفاق المناخ العالمي الفعال أن يتجاهل التجارة الدولية؛ ولا يمكن لنظام التجارة أن يدعي أن تغير المناخ يمكن معالجته دون تغيير قواعد التجارة. وفي الوقت نفسه، هناك فجوة بين معظم البلدان الغنية التي ترغب في الحد من انبعاثات غازات الدفيئة من خلال التشريعات الوطنية ومخططات الاتجار بالانبعاثات، ومعظمها اقتصادات ناشئة لا تزال غير نشطة نسبيا في هذا الصدد.


نحو التجارة العالمية بموجب القواعد العالمية.


وتزدهر التجارة العالمية، في حين أن وضع القواعد المتعلقة بالتجارة العالمية آخذ في الركود. وهذه مشكلة خطيرة، لأنه بدون وضع القواعد والرصد والإنفاذ، نخاطر بعودة الحمائية والتجزؤ الاقتصادي.


& كوت؛ التحديات التي تواجه النظام التجاري العالمي في الألفية الجديدة & كوت؛


وفيما يلي كلمة ألقاها اليوم (28 أيلول / سبتمبر) مايك مور، المدير العام لمنظمة التجارة العالمية، إلى مجلس العلاقات الخارجية في واشنطن العاصمة.


ويمكنني أن أفكر في أي مكان أكثر ملاءمة من هذا المكان لإبداء أول بيان علني في الولايات المتحدة كمدير عام لمنظمة التجارة العالمية. والواقع أن من دواعي الشرف العظيم لي أن تتاح لي هذه الفرصة لأتكلم أمام مجلس العلاقات الخارجية - وهي الهيئة التي فعلت أكثر من ثلاثة أرباع قرن من الزمان للمضي قدما في التعاون والتفاهم الدوليين، الدول المشاركة في العالم.


في غضون أكثر من شهر سيكون عشر سنوات منذ سقوط جدار برلين. لقد سقطت لأن الملايين من الناس تمردوا، ليس فقط ضد فقدان حريتهم السياسية، ولكن حريتهم الاقتصادية أيضا. إن نهاية الحرب الباردة تعني نهاية أي ادعاء بوجود منافسة قابلة للتطبيق بين نظم التخطيط الاقتصادي والاجتماعي المخطط لها مركزيا والقائمة على السوق. فالحرية والديمقراطية قيمتان اعتنقتان في أنحاء أخرى من العالم أكثر من أي وقت مضى. لدينا طريق طويل لنقطعه، ولكن هذا الاتجاه واعد. وهذه القيم ليست ملكا لأي دولة. وهي مشتركة على نطاق واسع. إن انتشار الديمقراطية لا يصل إلى أمريكان العالم، ولا يساعد على العملية إذا كان الناس يعتقدون ذلك. لقد وضعت أميركا مثالا جيدا على الديمقراطية في الممارسة العملية، ولكن الديمقراطية قيمة قديمة جدا، مع نداء تاريخي واسع النطاق. هذه هي الآن قيم عالمية. لقد مارست الديمقراطية بأشكال مختلفة لعدة قرون وتطورت إلى العالمية الديمقراطية حيث تعززت السيادة من خلال المعاهدات والمؤسسات العالمية علمنا في منتصف هذا القرن أن الحرية لا يمكن أن تبقى في أمة واحدة وحدها، وأنه عندما تهدد الحرية في مكان واحد، فهي مهددة في كل مكان. هذا صحيح أكثر الآن مع أن العالم يصبح أكثر ترابطا من أي وقت مضى.


وبينما تظل الدولة القومية الوحدة الأساسية للتنظيم الاقتصادي والاجتماعي والسياسي العالمي، فإن السمة المميزة لوقتنا هي أنه لا يمكن لأي بلد أن يعيش في عزلة، مهما كان حجمه. التعاون ليس خيارا، فإنه لا غنى عنه للبقاء على قيد الحياة. وكما لاحظ الرئيس كلينتون بمناسبة الاحتفال في جنيف في أيار / مايو من العام الماضي بالذكرى السنوية الخمسين للنظام التجاري المتعدد الأطراف، فإن "العولمة ليست اقتراحا أو خيارا للسياسات، بل هي حقيقة. ولا يمكن لأمة، كبيرة كانت أم صغيرة، أن تؤمن مستقبلها وحده. ولا يمكن لأية دولة أن تدير نظاما ضريبيا أو شركة طيران أو نظاما صحيا جيدا أو تحارب الإيدز أو تضمن بيئة نظيفة دون تعاون الآخرين.


العولمة هي عن أشياء كثيرة، وفي التصور الشعبي ليست كلها جيدة. وقد شهدت الولايات المتحدة فترة غير مسبوقة من النمو الاقتصادي وانخفاض البطالة، في ما وصفه ألان غرينسبان مؤخرا & كوت؛ التاريخ الأكثر إلحاحا على القدرة الإنتاجية للشعوب الحرة العاملة في السوق الحرة. غير أن الناس يشعرون بأنهم أقل أمنا، وأكثر قلقا وغير مؤكد. فالأعداد المتزايدة، وليس فقط في الولايات المتحدة، تشعر بالاستبعاد والنسيان والغضب، والخروج، والانتظار للقطار الموعود الذي قد لا يصل أبدا. إنهم يرون العولمة تهديدا، العدو، سبب كل ما لديهم من مشاكل. ويتمثل أحد التحديات الرئيسية التي تواجه الحكومات في مجال السياسات في جعل الرخاء الذي يتدفق من العولمة متاحا للناس. ولا يعجب العمال العاطلون عن العمل في كل مكان عندما يقولون إحصائيا أنهم أفضل بكثير من أي وقت مضى. وهذا التحدي له أبعاد معقدة كثيرة تتجاوز السياسة الاقتصادية الدولية، ولكن له بعد دولي لا لبس فيه أيضا. ويجب على الحكومات أن تتعاون بشكل تعاوني في مجالات التجارة والاستثمار والمال لضمان أقصى قدر من الفوائد من التخصص الدولي، مع ترك المجال اللازم في الوقت نفسه لمعالجة تداعيات التغيير التي تؤثر على فئات معينة.


وقال جون كينيدي مرة واحدة أنه إذا كان المجتمع الحر لا يمكن أن تساعد العديد من الفقراء، فإنه لا يمكن أن ينقذ القليلة التي كانت غنية. إن عدم المساواة، وتزايد عدم المساواة، آفة في عصرنا. إنها مشكلة سواء فيما بين البلدان أو داخلها. وعلى الصعيد الوطني، يجب أن تعمل الحكومات على تهيئة الظروف التي تعزز الإدماج، لا سيما من خلال مساعدة العمال المشردين على اكتساب مهارات جديدة. إن العدالة والصفقة العادلة لهما معنى اقتصادي. كل واحد منا يحتاج عملاء جدد. وهذه السياسات الاجتماعية وغيرها من السياسات تتجاوز كل ما يمكن أن يحققه النظام التجاري المتعدد الأطراف، ولكن النظام التجاري الدولي سيحقق أقل فأقل إذا تركت هذه المشاكل دون مراقبة. وعلى الصعيد الدولي، نحتاج إلى إيجاد سبل لجلب البلدان المنخفضة الدخل بصورة متزايدة داخل المنظومة، والسعي إلى تهيئة الظروف التي يمكن أن تستفيد منها أكثر فأكثر. ووفقا للبنك الدولي، ارتفع نصيب الفرد من الدخل في أغنى 30 في المائة من البلدان من 000 10 دولار في عام 1970 إلى 000 20 دولار في منتصف التسعينات. وفي البلدان المتوسطة والدنيا من البلدان، كان الدخل أقل بكثير من الركود عند مستويات أدنى بكثير.


ولكن الناس يشعرون بالجزع والفزع عندما يرون القلة يعيشون في روعة والكثيرين في سكالور، مع نصف العالم اتباع نظام غذائي والنصف الآخر جوعا. هذا ليس فقط حول اتساع الفجوة، مع الجميع أفضل حالا من ذي قبل. وبعضها أسوأ حالا مما كان عليه قبل عقدين أو ثلاثة عقود. إن بعض الناس يميلون، بطريقة ديماغوجية، إلى إلقاء اللوم على العولمة والتجارة في هذه الحالة. في الواقع، التخصص الدولي هو جزء متواضع من القصة & # 150؛ ومصدر الضغط الأكثر أهمية في هذا المعنى هو التغير التكنولوجي. ويمكننا جميعا أن نفهم كيف سيجد الشعبويون والسياسيون أن إلقاء اللوم على الأجانب من أجل التوترات الاجتماعية وعدم المساواة أسهل من جعل قضية لوديت ضد التكنولوجيا. يدرسون استطلاعات الرأي لاكتشاف مديريهم ولكن مهما كان السبب الجذري لهذه المشكلة، فإن الواقع هو أن التخصص الدولي هو محور حل مشاكل عدم المساواة والاستبعاد. ونحن بحاجة إلى نظام تجاري قوي يعمل بشكل جيد لتوليد الدخل لمعالجة هذه المشاكل. والدليل على أن تلك البلدان التي حررت تجارتها قد حققت نتائج أفضل من تلك التي لا يمكن إنكارها. يجب أن نقول ذلك. ولاحظ بنجامين فرانكلين مرة واحدة أنه لم يدمر أي بلد من قبل التجارة. وربما كان قد قال إن أي بلد لم يزدهر أبدا من دون تجارة. غير أن التجارة ليست غاية في حد ذاتها. يجب أن نتذكر أن أقول لأننا نريد المزيد من فرص العمل، والمزيد من الدخل للإنفاق الاجتماعي ولأننا نريد عالم أكثر أمنا.


وإدراكا منها للتجربة المريرة للكساد الكبير والدور الذي تؤديه الحمائية في إطالة وتعميق تلك الآلام، اضطلعت الولايات المتحدة بالدور المركزي في تشكيل النظام التجاري المتعدد الأطراف في فترة ما بعد الحرب. وهو نظام خدم لنا بشكل جيد الآن لأكثر من خمسين عاما، وهو نظام يقوم على سيادة القانون. وتحدد النتائج بتفاعل القوى الاقتصادية التي يقوم عليها نظام القواعد بدلا من ممارسة السلطة. وقد جاءت الأزمة المالية الآسيوية الأخيرة بصدمة عميقة في الوقت الذي بدأ فيه العديد من المعلقين والمتنبئين الاقتصاديين يتحدثون عن نظام اقتصادي معولم من شأنه أن يحقق نموا متواصلا وازدهارا لا يرقى إلى مستقبل غير مسمى في أن التاريخ قد مات. حسنا، المستقبل لا يزال يبدو جيدا، وبينما كانت الأزمة الآسيوية تجربة متواضعة في بعض النواحي لصانعي السياسات في جميع أنحاء العالم، كانت أيضا دليلا مثيرا للإعجاب على نظامنا التجاري المتعدد الأطراف في العمل. وفي تناقض صارخ مع أواخر العشرينات وأوائل الثلاثينات، لم تلجأ الحكومات إلى إغراء الحمائية والتعويض الكاذب. وقد التزموا بالتزاماتهم الدولية بروح ورسالة، وأبقوا الأسواق مفتوحة. وقد فتحت بعض البلدان الأشد تضررا أسواقها كذلك.


هذا هو النظام الذي أنشأه آبائنا وأننا مكلفون بالحفاظ عليه وتعزيزه. هذا هو التحدي الذي يواجه سياتل. ليس من السهل دائما، في مواجهة كل الضغوط على الحكومات للدفاع عن الوضع الراهن، ومقاومة التغيير. الوضع الراهن هو حل وسط أمس. في الولايات المتحدة، واحدة من الاقتصادات الأكثر انفتاحا في العالم، أضاف الضغط من أجل الحماية يأتي من الحجج القائمة على العجز التجاري. ويقال إن العجز التجاري البالغ نحو 300 بليون دولار هو دليل بليغ على ضرورة فرض قيود على الواردات. لكن الاقتصاد الأساسي يخبرنا لماذا يكون العجز التجاري أقل ارتباطا بالسياسة التجارية مما هو عليه في أساسيات الاقتصاد الكلي الأخرى. وعلاوة على ذلك، فإن الاقتصاد يدفعنا إلى التساؤل عما إذا كان العجز التجاري غير مرغوب فيه دائما. والضغط من أجل تخفيف العجز التجاري يترجم أيضا إلى مطالبة بلدان أخرى بفتح أسواقها. فالأسواق المفتوحة أفضل بكثير من الأسواق المغلقة، بالنسبة لجميع البلدان، ولكن هذا هدف يجب أن نحققه من خلال المفاوضات والتبادلات القائمة على الواقع والإدراك للميزة المتبادلة. الانفرادية هي نقيض لنظام قائم على القواعد، وصفة للتوتر وعدم الاستقرار في العلاقات الاقتصادية الدولية التي تتحول دائما إلى شيء أكثر رعبا. وقد قاومت أمريكا إلى حد كبير إغراء من جانب واحد مناسب، ولهذا أشكركم.


إننا ندخل مرحلة حاسمة في أعمالنا التحضيرية لاجتماع سياتل الوزاري، الذي هو الآن مجرد شهرين. ويجب أن نحدد جدول أعمالنا لذلك الاجتماع على سبيل الاستعجال. وأعتقد أننا ينبغي أن نكون طموحين، ليس بدافع نظرية الدراجات فحسب، بل من خلال تقدير ما حققه تحرير التجارة بالفعل وما زال بإمكانه تحقيقه. ونحن نعلم أنه ستكون هناك مفاوضات بشأن مزيد من تحرير التجارة في الخدمات والزراعة لأن الحكومات ملتزمة بالفعل بذلك نتيجة لجولة أوروغواي. ولكن هل سنوسع مفاوضات الوصول إلى الأسواق إلى المنتجات الصناعية أيضا؟ وما هي القواعد، لزيادة تعزيزها وربما توسيعها إلى مجالات جديدة؟ هذه أسئلة لم تتفق عليها الحكومات بعد، وقد حان الوقت للمشاركة الجادة. ونحن نفعل ما لا يقل عن ذلك في سياتل من تحديد اتجاه العلاقات التجارية لألفية جديدة. الرسالة بنفس أهمية النتيجة الملموسة. ويجب على الحكومات أن ترتفع إلى هذه المناسبة، وأن تواجه الحجج الانتهازية القصيرة الأجل والقصيرة القائمة ضد تبني فرص جديدة. ويجب على الحكومات أن ترفض أن تدير ظهورها على مدى خمسة عقود من التعاون الناجح بشكل ملحوظ من خلال نظام الغات / منظمة التجارة العالمية.


أود أن أختتم ملاحظاتي هذه الليلة بالتركيز على جانبين خاصين من التحديات التي تواجهنا & # 150؛ ومحنة أقل البلدان نموا وعلاقتنا مع المجتمع المدني. ولا يمكن أن يكون من الصعب علينا أن نتفق على أنه ما لم يتسن تقاسم فوائد التنمية والسلام والأمن على نطاق أوسع. سنكون قد فشلت. والهدف من ضمان تقاسم ثمار النظام على نطاق واسع ليس مسألة الإيثار. ومن مصلحة الجميع. وينبغي ألا يكون هناك خطأ في هذا الشأن. وهناك أسباب كثيرة تجعل أقل البلدان نموا لم تتقاسم بعد بالكامل فوائد العولمة، ويبدأ بعضها في الداخل. التاريخ هو سيد قاتمة. كيف يمكننا في جميع الضمائر رفض المنتجات من بلد ورث عبء خدمة الديون تسعة أضعاف ما تنفقه كل عام على الصحة في وسط وباء الإيدز. ونعرف مدى أهمية السياسات المحلية السليمة، وكيف أن الحكم الرشيد عامل أساسي محدد للتقدم. ولا يمكن لنظام التجارة أن يقلل من هذه التحديات. والواقع أن التوصل إلى اتفاق بشأن الشفافية في المشتريات الحكومية سيكون بداية متواضعة وإن كان برسالة عميقة.


ومع ذلك هناك شيء ذو قيمة كبيرة يمكننا القيام به. ويمكننا أن نتأكد من أن أقل البلدان نموا لا تواجه عقبات إضافية أمام نموها وتنميتها نتيجة للحواجز التجارية للبلدان الأخرى. وأؤيد تأييدا تاما الاقتراح الذي قدمه سلفي ريناتو روجيرو قبل ثلاث سنوات، في مؤتمر قمة مجموعة الثمانية في ليون، من أجل إزالة القيود التجارية المفروضة على أقل البلدان نموا. وهذا يعني القليل جدا من الناحية الاقتصادية للبلدان الغنية، وما يعنيه هو فائدة لا لبس فيها في المجموع & # 150؛ وانخفاض الأسعار واختيار المستهلكين على نطاق أوسع. ففي حالة الولايات المتحدة، على سبيل المثال، لا تمثل مجموعة البلدان التي حددتها الأمم المتحدة كأقل البلدان نموا سوى 0.7 في المائة من مجموع الواردات. ويبلغ الرقم الإجمالي للعالم ككل 0.5 في المائة فقط. والمثير للدهشة أن نحو 20 في المائة فقط من صادرات أقل البلدان نموا تدخل الولايات المتحدة دون رسوم. ولكن في الوقت نفسه، تمثل هذه الضرائب على الواردات تراجعا بنسبة 1 في المائة أو أقل من مجموع الإيرادات الجمركية.


وبما أن النقاش التشريعي هنا في واشنطن لا يزال يحدد نظام التجارة الوطنية الذي يواجه بلدان أفريقيا، فليس من المعقول معالجة هذه المسألة على الصعيد الدولي أيضا؟ أستطيع أن أرى اثنين من المزايا الفورية. ولا يزال منظمونا يعرفون نظام منظمة التجارة العالمية باعتباره ناديا غنيا. وربما تبقى بعض الحقيقة في هذا التوصيف، ولكن يمكن الطعن في سكتة دماغية بمبادرة متعددة الأطراف لضمان وصول منتجات أقل البلدان نموا إلى الأسواق دون عوائق. ثانيا، من خلال اتباع نهج متعدد الأطراف، يمكن تعديل ظروف السوق في السكتة الدماغية ليس فقط في الولايات المتحدة، ولكن في الاتحاد الأوروبي واليابان وأماكن أخرى أيضا. نظام التجارة هو جانب واحد فقط من جوانب كيفية.


يمكننا أن نسهم في تأمين صفقة أكثر إنصافا للبلدان الأقل حظا. فالعديد من البلدان تواجه مشاكل حقيقية في التنفيذ التقني وتحتاج إلى المساعدة. هذا هو في مصلحة الجميع. وهناك حاجة إلى موارد لرفع مستوى المهارات وبناء المؤسسات والمساعدة في التنفيذ وإعداد هذه البلدان من أجل المشاركة الكاملة في الاقتصاد الدولي. آمل أن نتمكن من تحقيق شيء على هذه الجبهة أيضا في سياتل. هذا هو التسليم حيث يفوز الجميع.


ومن السمات الملحوظة للحالة اليوم مقارنة ببضع سنوات مضت، الاهتمام النشط للمنظمات غير الحكومية في عملنا. وقد بدأت جولة أوروغواي في صمت اللامبالاة العامة. سياتل ستكون مختلفة جدا. هذا آخر يمكن تسليمه. سوف تتلاقى مئات من المنظمات غير الحكومية وعشرات الآلاف من الأفراد في المدينة ليقول لنا بطرق متنوعة ما يفكرون في ما نقوم به. بالنسبة للبعض، سيكون احتفالا بكل شيء يمكن تصوره يعتقدون أنه خطأ في العالم. أما بالنسبة للآخرين، فسوف تكون المشاركة أكثر تركيزا على التحديات التي نواجهها. والمجتمع المدني ليس دائما مدني. ومع ذلك، فإنها تستحق أن يستمع إليها. إذا لم نكن شاملين، لا يمكننا أن نتوقع الدعم العام.


ليس كل منتقدينا مخطئون. يمكننا أن نفعل المزيد لجعل عملنا شفافا ومفتوحا. وهذا يتطلب موافقة الحكومات، وسيكون هناك دائما مكان مشروع للسرية، كما هو الحال في أي نظام قانوني. ويتعين على الحكومات أيضا أن تشارك بفعالية مع المجتمع المدني على الصعيد الوطني. الرأي العام مهم في الهند كما هو الحال في الولايات المتحدة. إن إشراك المجتمع المدني هو مسؤولية الحكومات ذات السيادة، ولكن يمكننا أن نفعل نصيبنا أيضا. وأخيرا، أود أن أناشد مؤيدي النظام، أولئك الذين يرون ويعيشون منافعه، أن يؤدوا دورا نشطا في دعم الحكومات وهم يعملون من أجل الحفاظ على النظام التجاري المتعدد الأطراف وتعزيزه. ويتعين الاستماع إلى كلا الجانبين من الحجة. إن قضية قضيتنا ينبغي ألا تؤخذ على أنها بديهية. على العكس من ذلك، نحن بحاجة ماسة لشرح أنفسنا.


أنا فخور بما يفعله السفراء في جنيف. ما الذي يمكن أن يكون أكثر ديمقراطية من الحكومات ذات السيادة أن يأمر السفراء بالتوصل إلى اتفاقات يتم قبولها من قبل الخزانات والبرلمانات؟ ومهمتنا هي النهوض بسيادة الدول بإعطاء قواعد يمكن في إطارها لعالمنا المتزايد باستمرار أن يدير نفسه على نحو أفضل. لقد تميز الكثير من هذا القرن بالقوة والإكراه. حلمنا للقرن القادم هو أن يكون واحدا من الإقناع. وهي حضارة عالمية تقوم على القواعد والقانون والمشاركة لدعم قرارات الحكومة وتعزيزها.


هذا اقتراح بسيط. هل نريد عالما قائما على القواعد أم لا؟ وكما ذكرت آنفا، ذكر الرئيس كلينتون بشكل صحيح أن العولمة حقيقة وليست خيارا للسياسة العامة. كيف نواجه ذلك؟ هذا هو السؤال الوحيد. ولذلك، فإن القيم التي تمثل مبادئ ديمقراطية وسياسية واقتصادية هي ما ينبغي أن تكون عليه المنظمات الدولية.


التحديات التي تواجه النظام التجاري العالمي.


عقد مؤتمر التفكير بشأن التجارة الدولية في "التحديات التي تواجه نظام التجارة العالمي" في منظمة التجارة العالمية في 17-18 سبتمبر 2009.


الملفات القابلة للتنزيل في بويربوانت، مس ورد، الرمز البريدي أو قوات الدفاع الشعبي (تنسيق وثيقة المحمولة).


حاشية يجب تحميل هذه.


الوثائق بدلا من استدعاءها إلى عرض من خلال المتصفح منذ التنسيق قد تتغير (على سبيل المثال ترقيم الفقرة) عندما ينظر إليها من خلال المتصفح.


خلفية المؤتمر & أمب؛ أهداف.


برنامج تيت، الذي يديره مركز الدراسات العليا ومركز التجارة والتكامل الاقتصادي (كتي)، هو برنامج بحثي لمدة 4 سنوات مكرسة لتحليلات التحديات المتوسطة الأجل التي تواجه نظام التجارة الدولية بشكل عام ومنظمة التجارة العالمية على وجه الخصوص. والهدف من هذا المؤتمر هو وضع أولويات لمواصلة دراسة التحديات المتوسطة الأجل. وتحقيقا لهذه الغاية، سيقوم المؤتمر بما يلي:


جمع وجهات النظر من رجال الأعمال والحكومات والعلماء بشأن التحديات على المدى المتوسط ​​التي يجب أن يعالجها النظام التجاري العالمي في العقود المقبلة، ولا سيما بعد الاختتام الناجح لمفاوضات الدوحة. وضع أولويات للبحوث والحوار في المستقبل.


وسيتألف المؤتمر من 5 موائد مستديرة تدعمها ورقة معلومات أساسية تلخص حالة المعرفة بشأن مختلف التحديات وخيارات السياسات الرئيسية قيد المناقشة. وسيتألف كل اجتماع مائدة مستديرة من دبلوماسي تجاري، ورجل أعمال، وأكاديمي، ويترك الوقت الكافي للمساهمات وردود الفعل من الكلمة.


والجمهور المستهدف هو أعضاء في مجتمع جنيف لصنع السياسات التجارية والمنظمات غير الحكومية والحكومات الوطنية ومجتمع الأعمال والأكاديميين. وينظم المؤتمر بالتعاون مع شعبة البحوث الاقتصادية والإحصاءات التابعة لأمانة منظمة التجارة العالمية.


الخميس 17 سبتمبر 2009.


باسكال لامي، المدير العام لمنظمة التجارة العالمية.


لماذا لا في منظمة التجارة العالمية؟ التحرير والقواعد واختيار المنتدى.


وثيقة إحاطة معلومات أساسية من قبل ريتشارد بالدوين، أستاذ، معهد الدراسات العليا، جنيف، ومدير مركز التجارة والتكامل الاقتصادي.


تيريزا كاربنتر، المديرة التنفيذية لمركز التجارة والتكامل الاقتصادي.


الرئيس: كارستن فينك، كبير الاقتصاديين، المنظمة العالمية للملكية الفكرية.


سعادة السيد ماريو ماتوس، السفير، الممثل الدائم لشيلي لدى منظمة التجارة العالمية.


راينهارت سريعة، مدير مكتب بروكسل، رابطة الصناعة الكيميائية الألمانية.


أندرياس D & أومل؛ r، أستاذ العلاقات الدولية، جامعة سالزبورغ.


قضايا تجارية جديدة في مجال الطاقة والموارد الطبيعية والغذاء.


وثيقة إحاطة معلومات أساسية من إعداد تيم جوسلينغ، أستاذ معهد بحوث الأغذية في ستانفورد.


الرئيس: أندريه سابير، أستاذ، جامعة و إيكوت؛ ليبر دي بروكسيلس وبروجيل.


سعادة السيد فايزل إسماعيل، رئيس الوفد، الممثل الدائم لجنوب أفريقيا لدى منظمة التجارة العالمية.


خوان غونزاليس-فاليرو، رئيس المسؤولية المؤسسية، سينجينتا.


جوست باولين، أستاذ، معهد الدراسات العليا، جنيف، ومدير مركز التجارة والتكامل الاقتصادي.


منظمة التجارة العالمية وتغير المناخ: التحديات والخيارات.


وثيقة إحاطة معلومات أساسية من قبل غاري هوفباور، ريجينالد جونز زميل أول وجيسون كيم، مساعد باحث، وكل من معهد بيترسون للاقتصاد الدولي.


الرئيس: أورس لوترباشر، أستاذ، معهد الدراسات العليا، جنيف.


سعادة السيد فرناندو دي ماتيو إي فنتوريني، السفير، الممثل الدائم للمكسيك لدى منظمة التجارة العالمية.


أورس N & أومل؛ و، نائب رئيس، السياسة الاقتصادية، إكونوميسويس، زيورخ.


بيسواجيت دهار، المدير العام، نظام البحوث والمعلومات للبلدان النامية، نيودلهي.


الجمعة، 18 سبتمبر 2009.


قواعد منظمة التجارة العالمية للتعامل مع الأزمات الاقتصادية.


وثيقة إحاطة إعلامية من إعداد سيمون إيفيت، أستاذ التجارة الدولية والتنمية الاقتصادية، ومدير المعهد السويسري للاقتصاد الدولي في جامعة سانت غالن.


الرئيس: تيريزا كاربنتر، المديرة التنفيذية لمركز التجارة والتكامل الاقتصادي في المعهد العالي للدراسات الدولية والإنمائية، جنيف.


سعادة السيد أوجال سينغ باتيا، السفير، الممثل الدائم للهند لدى منظمة التجارة العالمية.


باتريك ميسرلين، أستاذ، معهد د & رسكو؛ الدراسات السياسية في باريس.


منظمة التجارة العالمية لاتخاذ القرارات في المستقبل.


وثيقة إحاطة معلومات أساسية من قبل باتريك لو، مدير شعبة البحوث الاقتصادية والإحصاء، منظمة التجارة العالمية والأستاذ المساعد، معهد الدراسات العليا، جنيف.


الرئيس: كارولين دير-بيركبيك، مديرة مشروع حوكمة التجارة العالمية، كلية الجامعة، أكسفورد.


سعادة السيد بيتر غراي، السفير، الممثل الدائم لأستراليا لدى منظمة التجارة العالمية.


دوكجيون أهن، أستاذ، كلية الدراسات العليا للدراسات الدولية، جامعة سيول الوطنية.


غاري كامبكين، رئيس المجموعة الدولية، البنك المركزي العراقي.


لجنة تنظيم المؤتمر.


ريتشارد بالدوين، أستاذ، معهد الدراسات العليا، جنيف، ومدير مركز التجارة والتكامل الاقتصادي.


تيريزا كاربنتر، المديرة التنفيذية لمركز التجارة والتكامل الاقتصادي، المعهد العالي للدراسات الدولية والإنمائية.


سيمون إيفيت، أستاذ التجارة الدولية والتنمية الاقتصادية، ومدير المعهد السويسري للاقتصاد الدولي في جامعة سانت غالن.


باتريك لو، مدير شعبة البحوث الاقتصادية والإحصاء، منظمة التجارة العالمية، وأستاذ مساعد، المعهد العالي للدراسات الدولية والإنمائية، جنيف.


المؤسسات.


منظمة التجارة العالمية و [مدش]؛ منظمة التجارة العالمية.


معهد الدراسات العليا، جنيف.


معهد الدراسات العليا للدراسات الدولية والتنمية هو مؤسسة للتعليم العالي والبحث مكرسة للتخصصات الشاملة للعلاقات الدولية ودراسات التنمية. ويقدم المعهد، الذي يحرص على الاستفادة من أوجه التآزر التي يوفرها مجالا التخصص، تحليلا مستقلا وصارما للقضايا العالمية الراهنة والناشئة بغية تعزيز التعاون الدولي والإسهام في تنمية مجتمعات أقل حظا. هذه المؤسسة الصغيرة والانتقائية التي تدين سمعتها إلى: نوعية عضويتها العالمية، وقوة تخصصاتها الأساسية (الاقتصاد والتاريخ والقانون والعلوم السياسية ودراسات التنمية)، نهجها ذات الصلة بالسياسة في الشؤون الدولية، والثنائي اللغة برامج تعليم اللغة الإنجليزية الفرنسية.


مركز للتجارة والتكامل الاقتصادي و [مدش]؛ CTEI.


تشكيل مستقبل التجارة الدولية والاستثمار.


التجارة على مفترق طرق. وقد ساعدت التجارة الدولية في إخراج مئات الملايين من الناس من براثن الفقر، لكن الكثيرين يشعرون بأنهم تركوا وراءهم أو يعانون من أوجه عدم مساواة متزايدة. ويؤدي تغيير الجغرافيا السياسية ونماذج الأعمال المبتكرة وتغير التوقعات المجتمعية إلى خلق تحديات وفرص جديدة. ويخلق المشهد المعقد والمتغير للسياسات التجارية حالة من عدم اليقين بالنسبة لقطاع الأعمال والمستثمرين. الآن أكثر من أي وقت مضى، يجب على الأعمال والحكومات والمواطنين العمل معا لصياغة السياسات والممارسات التي تجعل التجارة الدولية تعمل للجميع والكوكب في القرن ال 21.


وتهدف مبادرة نظام المنتدى الاقتصادي العالمي بشأن تشكيل مستقبل التجارة الدولية والاستثمار إلى إثراء المناقشات المتعلقة بالسياسة العامة بشأن القضايا الحاسمة ودفع خطوات عملية لإطلاق إمكاناتها الكاملة عن طريق ما يلي:


- تقديم مقترحات لتحديث نظام التجارة والاستثمار الدولي.


- تحفيز إصلاحات تيسير التجارة.


- وضع معايير لسياسة الاستثمار وسلاسل القيمة العالمية.


- الاتفاق على أفضل الممارسات في مجال التجارة الرقمية ومسار الإصلاح.


ومبادرة النظام هي شريك مؤسس للتحالف العالمي لتيسير التجارة إلى جانب غرفة التجارة الدولية ومركز المشاريع الدولية الخاصة، وهو برنامج رئيسي متعدد أصحاب المصلحة بين خمس حكومات مانحة وأعمال تجارية متعددة لتصميم وتنفيذ مشاريع تيسير التجارة في الأسواق الناشئة.


كما أن مبادرة النظام هي أيضا منفذة ل E15Initiative في شراكة مع المركز الدولي للتجارة والتنمية المستدامة (إكتسد). يجمع E15Initiative 400 من كبار الخبراء والأصوات التجارية لدفع الخيارات الاستراتيجية لنظام التجارة والاستثمار العالمي.


ومن خلال المجلس العالمي للمستقبل التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي المعني بالتجارة والاستثمار الدوليين، توفر مبادرة النظام قيادة فكرية للمنتديات السياسية الرفيعة المستوى مثل المنتدى الاقتصادي لمجموعة العشرين ومنتدى آسيا والمحيط الهادئ بشأن التحديات المستقبلية التي تواجه النظام التجاري. وتنشط مبادرة النظام أيضا في مركز المنتدى الاقتصادي العالمي للثورة الصناعية الرابعة من خلال عمله المتعلق بالتجارة الرقمية وتدفقات البيانات عبر الحدود.


اكتشاف المزيد عن عملنا من خلال صفحات المشروع الفردية أدناه.


مشاريع ذات صلة.


التحالف العالمي لتيسير التجارة.


التحالف العالمي لتسهيل التجارة (التحالف) - الذي تم تأسيسه في عام 2015 من قبل غرفة التجارة الدولية (إيسك)، والمنتدى الاقتصادي العالمي (ويف)، ومركز ل.


التجارة الرقمية وتدفقات البيانات عبر الحدود.


وفي عالم يتسم بالتغير التكنولوجي السريع والرقمنة، يجب أن تتطور السياسة التجارية لتمكين أشكال جديدة من التجارة الرقمية وتقليل الحواجز التي تعرقل فرص النمو. Worki.


سياسة وممارسات الاستثمار الدولية.


إن نجاح شبكات الإنتاج الدولية والدور المعزز للاستثمار كمحرك للتجارة والنمو هما الواقع الاقتصادي للقرن الحادي والعشرين. ومع ذلك، عدم الارتياح المجتمعي مع.


نموذج جديد لتكامل الآسيان.


وقد حققت كتلة الاسيان نجاحا كبيرا خلال الخمسين عاما الاولى من حياتها. وقد نجحت البلدان العشر في تشكيل مجتمع من الأمم يتعايش سلميا. هذا السلام و.


تقارير ذات صلة.


التداول بدون أوراق: كيف يؤثر ذلك على النظام التجاري؟


وتشير التجارة غير الورقية إلى رقمنة تدفقات المعلومات المطلوبة لدعم السلع والخدمات التي تعبر الحدود. تحويل ما كان تقليديا على الوثائق الورقية سي.


جعل الصفقات في الفضاء السيبراني: ما هي المشكلة؟


ويهدف هذا الكتاب الأبيض إلى بناء المعرفة بالمعاملات الإلكترونية الحالية وقواعد التوقيع الإلكتروني. وهو يقيم كيفية تطبيقها في السياقات التجارية الوطنية والدولية، والجسور بي.


دور القانون والتنظيم في تمويل التجارة الدولية: حالة المصارف المراسلة.


سيعرض هذا الكتاب الأبيض نظرة على الهياكل القانونية والتنظيمية في سياق تمويل التجارة، وذلك باستخدام المثال الأخير للمصارف المراسلة كدراسة حالة تسليط الأضواء عليها.


تقرير التجارة العالمية التمكينية 2016.


وفي وقت من عدم اليقين، ما هي جوانب السياسة والممارسات التجارية التي تعمل بشكل جيد؟ تقريرنا الجديد.


مبادرة E15: تعزيز النظام العالمي للتجارة والاستثمار في القرن الحادي والعشرين.


وقد شهدت التجارة العالمية تباطؤا كبيرا منذ الأزمة المالية لعام 2008. وخلال هذه الفترة، انخفضت النسبة العالمية للتوسع التجاري إلى نمو الدخل إلى النصف. عالم فعال.

No comments:

Post a Comment